🇹🇳 الجمهوريّة التونسيّة
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
جامعة سوسة
دعوة إلى المشاركة في ندوة علميّة دوليّة
ينظّم المعهد العالي للموسيقى والمعهد العالي للفنون الجميلة بالتّعاون مع جامعة سوسة ومدرسة الدّكتوراه "الآداب والعلوم الإنسانيّة" بكلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بسوسة وجمعيّة العمل التنمويّ والثقافي ندوة علميّة دوليّة عنوانها:
التّفاعُل الإيقاعيّ : تقاطعات الموسيقى والفنُون البصريّة في الفضاء الرّقميّ
🗓️ وذلك أيام 7 و8 ماي 2026
📍 قاعة المحاضرات بالمعهد العالي للموسيقى بسوسة
أوّلا: الندوة العلميّة
الديباجة
تمثّل العلاقة بين الموسيقى والفنُون البصريّة إحدى أقدم أشكال التّفاعل الجماليّ في التاريخ الإنسانيّ. فمنذ مقُولة والتر باتر (1839-1894) الشهيرة بأنّ «جميع الفنُون تتطلّع إلى حالة الموسيقى»، مرُورا بتجارب فاسيلي كاندينسكي (1866-1944) وبابلو بيكاسو (1881-1973) الهادفة إلى التّعبير البصريّ عن الإيقاعات الموسيقيّة، وانطلاقا من ثورة إيغور سترافينسكي (1882-1971) الإيقاعيّة التي أعادت تشكيل الإدراك الزّمنيّ للفنُون، ووصُولا إلى منحُوتات جان تنغلي (1925-1991) الحركيّة التي تُحوّل الإيقاع إلى كيان مَاديّ مَرئيّ، ظلّ الحوار بين هذَيْن الحَقْلين الإبداعيّين قائما ويُمثّل مُختبرا حيّا لتَجْسيد فكرة التّفاعل الفنّي.
وفي العصر الرّقميّ، يخضع هذا التّفاعل لتغيّر جذريّ، بانتقاله من مُستوى التّشابُه الشّكليّ إلى مُستوى التّماثل البنيويّ القابل للبرمجة. ويتحوّل الإيقاع - بما هُو ظاهرة جماليّة تربط الإنسان بالكون - من كيان قوامه الحَدْس والحِسّ إلى نظام رياضيّ قابل للتَّقْييس والتَّكْميم والتَّحْليل الخوارزمي.
تسعى هذه الندوة إلى اكتشاف التّقاطعات الأساسيّة الواقعة بين المجَالين، من خلال مُقاربة متعدّدة الاختصاصات تُحوّل الوسِيطَيْن السّمعيّ والبصريّ إلى ترميز رقميّ مُوحّد (Digital Encoding)، خَاضع لتدفّق البيانات (Data Streams) وقابل للمُعالجة الآليّة.
هذا التّماثل في البنية العميقة للمجالَيْن الفَنيَّين يَعد بآفاق بحث رحبة تذُوب بمُقتضاها الحدُود التقليديّة، ويَنْفَتح على فَضاءات مُتعدّدة الوسَائط (Multimedia) تتفاعَل فيها العناصر السمعيّة والبصريّة في وحدة عضويّة مُتكاملة.
إشكاليّات مقترحة
- هل يُمكن للخوارزميّات الموسيقيّة أن تُولّد هياكل بَصريّة مُتجاوبة معَها إيقاعيّا وجماليّا؟
- كيف يتَجلّى "الإيقاع المركّب" الناتج عن تداخل المجالَيْن الإبداعيّين (السمعيّ والبصريّ) في الفضاء الرّقميّ؟
- ما أثر هذه التّقاطعات التّفاعُليّة الإبداعيّة في علاقة "المبدع" بـ"المتلقي"؟
- إلى أيّ حدّ يمكن الحديث عن أصالة العمل الفنّيّ حين يُصبح الذّكاء الاصطناعيّ شريكا فاعلا في العمليّة الإبداعيّة؟
- كيف تُعيد "الفنُون الغامرة" (Arts Immersifs) مُتعدّدة الحواسّ (Multisensoriels) تشكيل العمل الإبداعيّ وآليات تلقّيه؟
المحاور المقترحة
- الإيقاع جسرا مفاهيميّا: من التّوافق النّسبيّ إلى التّماثل الرّقميّ.
- سيميائية الصّوت-صُورة: تشكّلات جديدة للدّلالة في الوسائط المتعدّدة.
- تفاعليّة الوسيط الرّقميّ: إعادة تشكيل أدوار "المبدع" و"المتلقّي".
- الإبداع والذّكاء الاصطناعيّ: تَوْليفات جديدة وتَساؤلات أخلاقيّة.
- جماليّات ما بعد الرّقميّة: نحو لغة فنيّة مُتعدّدة الوسَائط.
- التصوّر الحِسّي المشترك (السينستيزيا) في العصر الرقمي.
لغات الندوة العلميّة
العربيّة – الفرنسيّة – الإنجليزيّة
شروط المشاركة:
- يرسل المشارك الملخص ثمّ البحث كاملا حسب المواعيد المقرّرة مصحُوبا بسيرة ذاتية مختصرة.
- تقوم اللجنة العلمية بمراجعة ملخصات البحوث حالة وصولها، وتُعلم أصحاب البحوث المقبولة منها للمشاركة في الندوة، وتدعوهم إلى إنجاز بحوثهم في المواعيد المذكورة.
- يلتزم الباحث بإدخال التعديلات المقترحة من قبل اللجنة العلمية المحكّمة على بحثه قبل إجازته للنشر.
- يكتب الباحث تعهّدا ألا يكون قد نشر بحثه سابقا، أو شارك به في ندوة سابقة.
- يُراعى في الملخص أن تتراوح كلماته بين 200 و400 كلمة، وفي البحث ألا يزيد عن 20 صفحة فيها قائمة المصادر المراجع، وألاّ يقل عن 15 صفحة.
- اعتماد نظام (word) ونوع الخط (Sakkal Majalla) قياس 20 للعناوين و81 للمتن و12 للهوامش.
- تكتب جميع المصادر والمراجع في آخر البحث مع الالتزام بنظام التوثيق (APA).
🧾 تقديم المقترحات
تُقدَّم المقترحات حصريًّا عبر الإنترنت باستعمال الرابط التالي:
تقديم المقترح 👉
ثانيا: البحث والإنتاج الإبداعيّ
الإيقاع والتحوّلات: تفاعلات بين الصوت والموسيقى والفنون البصريّة
يُؤسّس الإيقاع علاقة ترابط بين الصّوت والحركة والصّورة. فهو ينتقل عبر المجالات الموسيقيّة والبصريّة، خاضعا لعمليّات مُتلاحقة من التّحول والتّغير وإعادة التشكيل.
يستهدف هذا المشروع الفنّانين والموسيقيّين ومُرَكّبي الفيديو والعاملين في المجال التشكيليّ وأصحاب العروض الأدائيّة والمصمّمين والمبتكرين من مختلف الخلفيات الفنيّة، لتقديم أعمال إبداعيّة تبحث في التّداخلات بين العناصر السمعيّة والموسيقيّة والفنون المرئيّة، ضمن إطار موضُوع "الإيقاع وتحوّلاته الجوهريّة".
الفئة المستهدفة
الفنّانون والموسيقيّون ومُرَكّبو الفيديو والعاملون في المجال التشكيليّ وأصحاب العروض الأدائيّة والمصمّمون والمبتكرون من مختلف الخلفيات الفنيّة.
المحاور المقترحة
- الحوار بين السمعيّ والبصريّ
- الإيقاع البصريّ والموسيقيّ
- تحوّلات الصوت والضوء
- العلاقة بين الحركة واللون والاهتزاز الصوتيّ
- الجسد كحلقة وصل بين الموسيقى والصّور
شروط المشاركة
- مفتُوحة للجميع دون قيُود.
- يمكن أن تتّخذ الأعمال أشكالا متنوّعة:
- تركيبات فنيّة
- عروض أدائيّة
- إنتاجات سمعيّة-بصريّة
- أعمال تفاعليّة
- مؤلفات صوتيّة
- ابتكارات رقميّة
- ....
نُشجع بشكل خاصّ المشاريع الجماعيّة ومتعدّدة التّخصصات.
مُتطلبات ملف التقديم:
- وصف المشروع في صفحة واحدة كحدّ أقصى (Poster)
- وصف تقني (احتياجات المكان، المعدات..)
- سيرة ذاتيّة قصيرة للمشارك/ين
- روابط أو مقاطع من أعمال سابقة (إن أمكن)
🗓️ التواريخ المهمّة
- تاريخ الإعلان عن الندوة : 30 أكتوبر 2025
- آخر أجل لقبول الملخّصات : 01 ديسمبر 2025
- تاريخ الردّ على الملخّصات : 02 جانفي 2026
- آخر أجل لقبول البحوث كاملة : 15 مارس 2026
- افتتاح المعرض : 7 ماي 2026
- تاريخ الندوة العلميّة : 7 و8 ماي 2026
أعضاء اللجنة العلميّة
- فاتن شوبة سخيري – رئيسة اللجنة العلميّة (جامعة سوسة)
- محمد الصغير القايد (جامعة سوسة)
- فاخر حكيمة (جامعة سوسة)
- أنس غراب (جامعة سوسة)
- ريم منصور (جامعة سوسة)
- أمين الزواري (جامعة سوسة)
- سامي بشير (جامعة سوسة)
- وسام قلالة (جامعة سوسة)
- منصف المحواشي (جامعة صفاقس)
- سيف الله بن عبد الرزاق (جامعة تونس)
- أنيس المؤدب (جامعة تونس)
- رئيف ملاك (جامعة الملك عبد العزيز – السعودية)
- دنيا بن الطيب (جامعة الملك عبد العزيز – السعودية)
أعضاء لجنة التنظيم
المعهد العالي للموسيقى
نادية سرمديني – رفقة ساسي – عماد غدامسي – حلمي محفوظي – وسيم الشاهد
المعهد العالي للفنون الجميلة
نسرين مديوني – أمال تكاري – هالة هذيلي – كنزة صحراوي – مريم رهيف – رانية جميعي – بشرى عبد السلام - منى حفيظ
منسق الندوة
أمين الزواري (جامعة سوسة)
🧾 تقديم المقترحات
تُقدَّم المقترحات حصريًّا عبر الإنترنت باستعمال الرابط التالي:
تقديم المقترح 👉
رسوم المشاركة
- 100 دينار تونسي: للباحثين التونسيين المنتمين إلى مخبر أو وحدة بحث
- 100 يورو: للباحثين الدوليين
تشمل الرسوم ما يلي :
- رسوم التسجيل
- الطعام في الموقع (الغداء واستراحات القهوة)
- حقائب الوثائق والاستقبال
- نسخة من منشورات أعمال الملتقى
تبقى تكاليف النقل على عاتق الباحثين الدوليّين.
📬 المراسلات
لأيّ استفسار أو معلومات إضافيّة، يُرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني التالي:
✉️ interactions2026@nadwa.tn